رفع أسعار الأصناف المستوردة ولا تأثير على استقطاب الحوالات

- الإعلانات -

رفع مصرف سورية المركزي اليوم سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى 4522 ليرة سورية. وسعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية إلى 4500 ليرة. وسعر البدلات 4500 ليرة.

ما هو تأثير ذلك على الأسعار ؟ وهل سيؤدي ذلك إلى زيادة بعدد الحوالات من الخارج ؟

يقول الاقتصادي الدكتور علي محمد إن تخفيض سعر صرف الليرة السورية بنشرة مصرف سورية المركزي مع بداية العام والتي سجلت انخفاضاً بنسبة كبيرة.

حيث قال “محمد” كنا نتحدث عن سعر صرف ٣٠١٥ ليرة سورية ليصل إلى ٤٥٢٢ ليرة سورية. وهذا الرقم هو السعر الذي سيمول على أساسه مصرف سورية المركزي المستوردات من الخارج والتي اقتصرت على ثلاثة أصناف بتاريخ ٢١ / ٨ / ٢٠٢٢ بعد أن كانت قائمة طويلة. وهي القمح والأدوية البشرية ومستلزماتها وحليب الأطفال. مشيراً أن هذا يعني أياً من هذه الأصناف ستمول بسعر صرف ٤٥٢٢ ليرة سورية. والنتيجة ارتفاع أسعار تلك الأصناف رغم تمويلها من المركزي وبغض النظر عن ذلك المستورد الذي سيسعر وفق ما يراه .

والنقطة الثانية تتعلق بنشرة أسعار الجمارك وتذاكر الطيران التي تصدر كل ١٥ يوم بمعنى أنها ستحسب أسعار تذاكر الطيران والرسوم الجمركية على أساس السعر الجديد وهذا سيقابله ارتفاع بالرسوم الجمركية وتذاكر الطيران .

الحوالات

وبالنسبة لسعر صرف الحوالات الخارجية والتي كانت ٣٠٠٠ ليرة سورية وأضحت ٤٥٠٠ ليرة سورية. البعض سيفهم أن ذلك استقطاب مزيد من الحوالات لكن شركات تحويل الأموال تحتسب التحويل من الخارج إلى داخل سورية على سعر المنصة. وهذا السعر يحاكي إلى درجة كبيرة سعر الصرف بالسوق الموازي. وبالتالي رفع سعر صرف الحوالات طالما هناك سعر منصة فإن أي تحويل بالطرق الرسمية لاستلام الحوالة بالليرة السورية داخل سورية لا تأثير كبير عليه فهو يأخذ سعر المنصة أي يحاكي سعر صرف السوق الموازي تقريباً .

والميزة في هذا الرفع نراها من خلال تصريف مبلغ ١٠٠ دولار لأي مسافر عبر المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية وفق قرار مجلس الوزراء. فقد كان يحتسب بمبلغ ٣٠٠٠ ليرة سورية واليوم بمبلغ ٤٥٠٠ ليرة سورية. وبالتالي يستفيد الوافد بفرق ١٥٠ ألف ليرة وفق التسعيرة الجديدة عند تصريف ال ١٠٠ دولار .

اقرأ أيضا: الذهب ينخفض في سورية مع بداية العام.. كم بلغ سعر الغرام والليرة الذهبية اليوم؟

قد يعجبك ايضا