شاهد كيف يبدو فصل الشتاء في كوكب المريخ.. ناسا تنشر فيديو له وترصد تساقط نوعين من الثلوج على أرضه

- الإعلانات -

شاهد كيف يبدو فصل الشتاء في كوكب المريخ.. ناسا تنشر فيديو له وترصد تساقط نوعين من الثلوج على أرضه

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” فيديو يظهر جانباً من فصل الشتاء على كوكب المريخ، إذ تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 123 درجة مئوية سالبة، حيث قالت شبكة CNN إن الكوكب الأحمر يتحول إلى أرض عجائب بفصل الشتاء.

الشبكة الأمريكية قالت في تقريرها إن مركبة برسفيرنس وطائرة هيلكوبتر إنجنيويتي تمكنتا من رصد صور لدلتا نهر قديمة كانت تتغذى من منطقة Jezero Crater منذ مليارات السنين، وأضافت في تقريرها أن هناك نوعين من الثلج على المريخ، أحدهما هو النوع الموجود على الأرض، والذي يتكون من المياه المجمدة، أما النوع الآخر فمن ثلج المريخ يعتمد على ثاني أكسيد الكربون، أو الجليد الجاف، ويمكن أن يهبط على السطح، وتميل بضعة أقدام من الثلج إلى التساقط على سطح المريخ في مناطقه المسطحة، قرب القطبين.

سيلفيان بيكو، عالم متخصص بالمريخ، قال في بيان أصدرته وكالة ناسا: “إنه يوجد ما يكفي من الثلوج المتساقطة، بما يمكن من المشي بأحذية ثلجية، وإذا أردت التزلج يمكنك الذهاب إلى منحدر”، فيما أشارت الشبكة إلى أنه حتى الآن لم تستطع أي مركبات فضائية رصد تساقط الثلوج على المريخ، خاصة أن ظواهر الطقس تحدث ليلاً.

بفضل المصورين، نعلم أن رقاقات الثلج الموجودة على الأرض فريدة من نوعها ولها ستة جوانب، وتحت المجهر، يحتمل أن تبدو رقاقات ثلج المريخ مختلفة قليلاً، إذ قال بيكيو: “نظراً لأن جليد ثاني أكسيد الكربون له تماثل من أربعة، فإننا نعلم أن رقاقات الثلج الجافة ستكون على شكل مكعب”. “بفضل مناخ المريخ، يمكننا أن نقول إن رقاقات الثلج هذه ستكون أصغر من عرض شعرة الإنسان.”

فصل الشتاء في كوكب المريخ/مواقع التواصل

في نهاية الشتاء، يمكن أن يذوب الجليد المتراكم ويتحول إلى غاز، مما يخلق أشكالاً فريدة، ذكرت علماء ناسا، بالجبن السويسري والبيض المقلي والعناكب وغيرها من التشكيلات غير العادية.

يشار إلى أن الفصول تستمر على سطح المريخ لفترة أطول، لأن مدار الكوكب البيضاوي الشكل حول الشمس، يعني أن سنة المريخ الواحدة تساوي 687 يوماً، أو ما يقرب من عامين على الأرض.

 

إقرأ أيضاً: اكتشاف جبال من السكر مخبأة في قعر المحيط وعلماء يفسرون الظاهرة

قد يعجبك ايضا