صادرات المربيات السورية تصل إلى 15 دول في العالم تتصدرها السعودية بـ 53%

- الإعلانات -

أطلقت موسوعة المصدر السوري أحدث دراستها حول منتج المربى كونه أحد المنتجات التصديرية السورية، حيث تشتهر سورية بتصنيع المربى من مختلف أصناف الفواكه، مثل المشمش والكرز والتين والفريز والنارنج والتوت والبرتقال والورد والتين الشوكي والسفرجل، ومن بعض أنواع الخضار مثل الجزر واليقطين والباذنجان.

ووفق الاحصائيات التي قدمتها الدراسة فقد تم تصدير 3816 طن من المربيات إلى مختلف دول العالم، حيث تصل المربيات السورية إلى دول السعودية ومصر والكويت والإمارات ولبنان والولايات المتحدة الأميركية وتركيا والسويد وبلجيكا وألمانيا وكندا والبحرين وقطر وإنكلترا وأستراليا، وتتصدر السعودية قائمة الدول التي تستورد المربيات من سورية بنسبة 53%، بينما تستحوذ مصر والكويت على نحو 32%.

فيما تسيطر تركيا على نحو 52 % من واردات المربيات إلى الجمهورية العربية السورية، بينما تستحوذ الإمارات والهند على حوالي 48% من المستوردات السورية، حيث تم استيراد 1830 طن من المربيات خلال العام 2021.

وبين مدير عام موسوعة المصدر السوري حازم عباس أن الهدف من الدراسة هو إطلاع المصدر السوري أو الراغبون بالعمل في مجال التصدير أو حتى المستوردون للبضائع والسلع السورية على تفاصيل المنتجات السورية المتاحة للتصدير والكميات المتوفرة والوجهات المحتملة للأسواق الحالية أو تلك الواعدة، ويستطيع الراغبون بالحصول على معلومات تفصيلية أكثر فيما يخص دراسة أي منتج تصديري سوري أو تفاصيل خاصة بأي سوق دولية من خلال زيارة موقع الموسوعة، كما يستطيع المنتجون الراغبون بتسويق منتجاتهم من المربيات من خلال المتجر الإلكتروني الأول للصادرات السورية “تسوق من سورية”.

وأشارت الدراسة إلى أن الولايات المتحدة الامريكية المرتبة تحتل المرتبة الأولى عالميا باستيراد المربى تليها ألمانيا ثم فرنسا.

مقتطفات من دراسات المنتجات في موسوعة المصدر السوري

المربيات

سنسيريا

اقرأ أيضا: العملات المشفرة تكتسي باللون الأخضر مع بداية 2023

قد يعجبك ايضا