خمس استخدامات غير قانونية للأنترنت وجب الحذر منها

- الإعلانات -

خمس استخدامات غير قانونية للأنترنت وجب الحذر منها

الأنترنت هو عالم واسع جدا يتميز بالطابع الافتراضي و الرقمي , مثله مثل العالم الحقيقي إلا أنه عالم إلكتروني . فكما يوجد الخير و الشر في عالمنا الحقيقي فإن للأنترنت أيضا إيجابيات و سلبيات قد يجهلها البعض , لكون أن شبكة الأنترنت تحتوي أيضا على بعض الجرائم و المخالفات فقد تم إنشاء شرطة أو منظمات خاصة تراقبها , مثل الشرطة الإلكترونية و المخابرات و غيرها ، و بالرغم من أن العديد من المخالفات تظهر كأمور عادية يمارسها العديد من مستخدمي الانترنت و خصوصا المستخدمين من الدول العربية كون أن الملاحقات القضائية الإلكترونية قليلة جدا بها ، إلا أنها تعتبر مخالفات يعاقب عليها القانون و يفرض عليها غرامات كبيرة و خصوصا في أوروبا ، فما هي هذه المخالفات التي يقوم بها الأغلبية بدون علم ؟ و لماذا هذه الأفعال تعتبر كمخالفات و يعاقب عليها القانون ؟ هذا ما سيتم التعرف عليه في هذه المقالة ….

التحميل عن طريق التورنت

يعتبر التورنت من أشهر الوسائل لتحميل الملفات و مشاركتها مع الاخرين ، إلا أن هذه التقنية غالبا ما تستخدم في مشاركة الملفات المحمية بحقوق الملكية و حقوق النشر مثل الألعاب و الأفلام و الأغاني و المسلسلات و غيرها …. , حيث يقوم مستخدمو هذه التقنية بمشاركة هذه الملفات مع الاخرين بدون دفع سنت واحد ، و هذا ما يعتبر غير قانوني و لا أخلاقي و مضر للشركات التي تنشئ هذه الملفات و تقوم ببيعها بمقابل مالي .

ولأن خدمات بث الفيديو و عرض الأفلام و المسلسلات أصبحت منخفضة التكلفة فإن نسبة إستعمال التورنت قلت بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، و بالرغم من أن مشاركة المحتوى الغير مرخص بمشاركته عبر هذه التقنية هو أمر غير قانوني في جميع دول العالم إلا أنه لم يتم القبض إلا على قليل جدا من مستخدمي هذه البرامج في بعض الدول .

• نشر البيانات الخاصة بالأخرين

أغلب الشركات خلال السنوات الأخيرة أصبحت تحترم بيانات المستخدمين بشكل أكبر طواعية أو من خلال قوة القوانين ، من خلال التصاريح التي يتم طلبها من المستخدمين قبل العمل بها للوصول إلى بياناتهم الحساسة ، و نفس الأمر مطبق على الأفراد ، فكثير من دول العالم تمنع الأفراد من مشاركة بيانات الأفراد الاخرين في الأماكن العامة دون علمهم ، و تقوم بتجريم نشر الصور الخاصة للأفراد في الأماكن الخاصة ، و أما بالنسبة للأماكن العامة فلن تحتاج الى موافقة لالتقاط الصور و نشرها عبر الأنترنت ، و مع ذلك فمن الأفضل دائما طلب الإذن قبل التصوير .

• تسجيل مكالمات VoIP بدون موافقة

غالبا ما يتم تسجيل المكالمات بين مستخدمي الهواتف الذكية ، و يعتبر هذا الأمر شائع جدا ، إلا أنه من غير المعلوم إن كان هذا الامر قانوني و أخلاقي تماما ، و كذلك الأمر عندما يتعلق الأمر بمكالمات VoIP .

كلمة VoIP هي اختصار Voice over IP و تشير الى نقل الصوت باستخدام بروتوكول الأنترنت , و هي تقنية متطورة و مشهورة بين المستخدمين بحيث تسمح لهم بإجراء المكالمات بشكل امن ، و من بين التطبيقات الغنية عن التعريف و التي توفر هذه التقنية هي الواتساب بالإضافة الى السكايب و الفايبر و التيلجرام و العديد من التطبيقات الأخرى ، بالإضافة الألعاب التي تعتمد على البث المباشر ، إلا أن استخدام هذه التقنية في تسجيل المكالمات و المحادثات بين المستخدمين  بدون موافقهم و عدم احترام خصوصيتهم هو أمر غير قانوني ، و يجب أخذ الموافق قبل التسجيل لكي لا يتم التعرض لمشاكل قانونية

• عمليات البحث الغير قانونية

غالبا فإن معظم الناس لا يعلمون أنه توجد بالفعل عمليات بحث غير قانونية على مواقع المشهورة مثل جوجل بحيث يمنع البحث عنها ، و بالرغم أنه من النادر جدا أن تقوم محركات البحث بالإبلاغ عن المستخدمين المخالفين أو السماح للجهات القضائية بالوصول إلى بياناتهم ، إلا أنها تمنع ظهور الصفحات و المواقع القانونية ضمن النتائج ، و من بين المصطلحات الغير قانونية و التي يمنع البحث عنها في محركات البحث : المواد الإباحية للأطفال ، بالإضافة الى توظيف المجرمين و تأجيرهم أو شراء الأسلحة و المواد المخدرة أو صنع الأسلحة أو القنابل ، و غيرها من الكلمات المشبوهة و الغير قانونية و التي من الأفضل دائما تجنبها

الانترنت المظلم ( الدارك ويب )

إستعمال الويب المظلم أو تقنية Tor في الدخول لهذا العالم لا يشكل انتهاك للقانون بحد ذاته ، إلا أن الأنترنت المظلم بشكل عام أصبحت متعلقة بالعديد من الممارسات و الأعمال الغير قانونية كبيع الأسلحة و المخدرات و البرمجيات الغير قانونية .

أيضا يعتبر الدارك ويب خطر من حيث البيئة التي يمكن أن تحتوي على العديد من الفيروسات البرمجية الخطيرة و فيروسات الفدية و كذلك برامج التتبع و سرقة البيانات و الابتزاز من خلالها ، كذلك فإنه يمكن بالفعل تتبع و ملاحقة المجرمين الإلكترونيين على الدارك ويب بالعديد من الطرق التي يمكن لسلطات استعمالها ، و قد تم بالفعل القبض على العديد من الأشخاص على الويب دارك .

في الواقع هناك العديد من الممارسات و الأفعال الغير قانونية على الأنترنت كالابتزاز و التنمر و التمييز العنصري و التهديد و الابتزاز من خلال المنشورات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي و غيرها الكثير ، و يمكن استخدام المحادثات و المنشورات لتحقيق في هذه الجرائم ، و لذلك من الأفضل دائما استخدام الأنترنت بحكمة و حذر و الابتعاد عن كل ما هو مشبوه و مثير لشكوك للابتعاد عن المشاكل القانونية ، كما يجب على الوالدين مراقبة نشاطات أبنائهم على الأنترنت و حمايتهم من أي خطر محتمل .

حوحو للمعلوميات
اقرأ أيضاً: 4 طرق لمشاهدة يوتيوب بدون الإعلانات المزعجة

قد يعجبك ايضا