ارتفاع سعر الصرف الجمركي من أسباب ارتفاع أسعار السلع

- الإعلانات -

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أن من أسباب ارتفاع أسعار السلع هو ارتفاع سعر الصرف الجمركي المفروض على السلع المستوردة.

وارتفعت أسعار السلع بنسبة كبيرة وصلت الى حدود 30 بالمئة كما هو الحال في مواد الزعتر لبعض الشركات والحلاوة الفرط والارز والمحارم واللبن واللحوم والمنظفات وغيرها.

وارتفعت الرسوم الجمركية المفروضة على السلع مع ارتفاع سعر الصرف من 3015 حتى 4522 أي بحدود 1507 ليرات، والرسوم محددة بنسب تتنوع بحسب المواد المستوردة.

وبَّين أمين سر غرفة تجارة حمص المستورد محمد سامر الصفوة أن الرسوم الجمركية المفروضة على السلع متنوعة بين الرسوم التي تفرض على المواد الغذائية، وعلى المواد الأولية وهي بنسبة قليلة، وهي واحد أو خمسة بالمئة، وهناك بعض السلع عليها رسوم رفاهية تتنوع حسب السلع المستوردة.

واعتبر صفوة أن ارتفاع أسعار السلع اليوم يحكمه عدة عوامل وأسباب للارتفاع ومنها السبب الاساسي هو عدم توفر المحروقات لوسائل النقل من أجل توزيع البضائع، وكل سيارة توزيع لا تحقق المخطط من المبيعات لديها فهي تعمل بخسارة كون كلف التوزيع ارتفع الى مستويات قياسية.

وكان رئيس الحكومة اعتبر في إفادة صحفية أن رفع سعر ليتر المازوت 200 ليرة تأثيره بسيط جداً وضمن الحدود المقبولة للظروف العامة على أسعار المنتجات المحلية.

سونا نيوز

اقرأ أيضا: لماذا يتعثر منح قروض تركيب الطاقات المتجددة

قد يعجبك ايضا