خسائر في مبيعات الشركة العامة لتعبئة المياه.. بسبب ديون السورية للتجارة والمؤسسة الإجتماعية العسكرية

- الإعلانات -

خلال العام الماضي، تراجع إنتاج ومبيع الشركة العامة لتعبئة المياه التابعة لوزارة الصناعة من المياه المنتجة في معامل الفيجة وبقين والسن والدريكيش. فيما وزادت مخازينها بنسبة كبيرة مقارنة بعام 2021 وزادت ديونها وعجوزاتها. ووصلت إلى مرحلة صعبة جداً وفقا لما ذكرته صحيفة “الوطن” المحلية.

الصحيفة أكدت أن إدارة شركة المياه بطرطوس وصفت الواقع ورفعته بكتاب إلى المؤسسة العامة للصناعات الغذائية قبل نهاية العام الماضي.وأرفقته بجداول تضمنت الإنتاج الفعلي والكميات المبيعة للمؤسستين والاستجرار الفعلي وكمية المخزون وقارنتها مع 2021 عندما كان التسويق يتم من قبل الشركة عبر الوكلاء والجهات العامة. وطلبت التدخل مع جهتي الحصر لمعالجة المشكلات القائمة

وتقول الشركة في ذلك الكتاب الذي يتضمن جدولاً للإنتاج الفعلي والكميات المبيعة لكل من المؤسسة السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية والكميات المبيعة للوكلاء والجهات الأخرى ومجموع المبيعات الفعلية وكمية المخزون لغاية 18/12/2022والمقارنة مع الفترة نفسها في عام 2021. حيث يلاحظ تراجع الإنتاج عن العام السابق بنسبة 13بالمئة لمنتج قياس واحد ليتر ونصف ليتر.
نسبة المبيعات

كما تراجعت نسبة المبيعات بما يزيد على 20 بالمئة للمنتج نفسه وزيادة المخازين بنسبة 45.8 بالمئة. مع أن نسبة التنفيذ لم تبلغ سوى 69 بالمئة لمنتج واحد ليتر ونصف ليتر ونسبة 84 بالمئة لمنتج نصف ليتر ونسبة 30 بالمئة لمنتج خمسة وعشرة ليترات. ويعود سبب انخفاض الإنتاج للأسباب التسويقية التي تعمل عليها المؤسستان السورية للتجارة والاجتماعية العسكرية. حيث يقدر فوات الإنتاج والمنفعة على شركتنا بأكثر من 2.5 مليون لف جعبة من قياس واحد ليتر ونصف ليتر.

وطالبت المؤسسة في كتابها بالتدخل لدى المؤسستين للإسراع في عملية التسويق لمنتجات الشركة وفق محاضر الاتفاق المبرمة والحيلولة دون توقف عملية الإنتاج والتخفيف من تكاليف التخزين. وإعادة النظر في السياسة التسويقية الجارية علماً أن نهاية العقد لمحاضر الاتفاق تنتهي بتاريخ 31/12/2022.

بالإضافة إلى العمل على تحقيق المنافع الاقتصادية المشتركة للجميع والتأكيد على الإسراع في تسديد قيمة المبيعات. وذلك كي يتاح تسديد كل الالتزامات المالية المترتبة على الشركة وتأمين المواد الأولية اللازمة للعملية الإنتاجية لعام 2023. كما بلغت مديونية المؤسسة السورية للتجارة لغاية 18/12/2022 مبلغاً وقدره 7 مليارات ليرة. فيما بلغت مديونية المؤسسة الاجتماعية العسكرية لغاية التاريخ نفسه 3.7 مليارات ليرة

اقرأ أيضا: المشط الإداري

قد يعجبك ايضا