سوريا ما قبل الأخيرة والإمارات الأقوى عربياً.. ترتيب جوازات السفر العربية لعام 2023

- الإعلانات -

احتل جواز السفر السوري المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً و108 عالمياً وفقاً لمؤشر “هينلي” لترتيب جوازات السفر الربع الأول من عام 2023، بحسب موقع “CNN”.

وحُدد ترتيب جواز السفر السوري استناداً إلى مستوى حرية التنقل العالمي الذي يتيحه لحامليه بين الدول بدون تأشيرة والبالغة 26 دولة فقط، في حين أنهم سيحتاجون إلى الحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إلى 172 دولة.

واحتل جواز السفر لدولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيًا والـ15 عالمياً، في ترتيب جوازات السفر الأكثر قوة لعام 2023، بحسب التصنيف العالمي لمؤشر “هينلي” لجوازات السفر للربع الأول من عام 2023.

واحتفظ جواز السفر الإماراتي بمكانه في مؤشر “هينلي” لجوازات السفر، بقدرة حامله على دخول 178 دولة دون تأشيرة مسبقة أو تأشيرة عند الوصول.

وحلّت دولة قطر بالمرتبة الثانية عربياً والـ55 عالمياً بمجموع 100 وجهة، تلتها الكويت بالمرتبة الثالئة على مستوى الدول العربية والـ57 عالمياً بمجموع 97 وجهة.

وجاءت البحرين في المركز الرابع عربياً والـ63 عالمياً بمجموع 87 وجهة، أما المملكة العربية السعودية، فحلّت خامساً بـ82 وجهة، متساويةً مع سلطنة عُمان، وبتصنيف 65 عالمياً.

وحلّ جواز السفر العراقي في المرتبة الأخيرة كأضعف جواز سفر عربي، حيث لا يسمح لحامله بالوصول سوى إلى 29 وجهة فقط بدون تأشيرة سابقة، فيما حل في المركز الـ 108، أي ما قبل الأخير عالمياً.

وتصدرّت اليابان التصنيف العالمي لأفضل جوازات السفر لعام 2023، إذ يستطيع مواطنوها الوصول إلى 193 وجهة حول العالم، سواء بدون تأشيرة أو باستخدام تأشيرة عند الوصول.

ويقدم مؤشر “هينلي وشركاءه” لجوازات السفر تصنيف لـ199 جوازًا للسفر حول العالم بحسب عدد الدول والأقاليم التي يمكن لحامليها السفر إليها من دون تأشيرة مسبقة، ويتم تحديثه على مدار العام.

اقرأ أيضا: 29 اعتداءً إسرائيلياً على سوريا عام 2022

قد يعجبك ايضا