علاج التهاب الحلق بالاعشاب الطبيعية

- الإعلانات -

يعتبر التهاب الحلق من الأعراض المزعجة والواسعة الانتشار خصوصاً في فصل الشتاء، وقد يتسبب لك في عدم القدرة على ممارسة أنشطة يومك بشكل طبيعي، والتواصل مع الناس بسهولة، بل وأحياناً تصبح غير قادراً على الكلام، أو تناول الطعام، وهناك بعض الخيارات في علاج التهاب الحلق، ومن أهمها علاج التهاب الحلق بالاعشاب التي أثبتت كفاءة في ذلك، وفي هذا المقال، نقدم لك عزيزي القارئ طرق مختلفة لعلاج التهاب الحلق بالاعشاب، والطرق المنزلية الأخرى، فتابع معنا القراءة.

علاج التهاب الحلق بالاعشاب

رغم وجود العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج التهاب الحلق، ولكن علاج التهاب الحلق بالاعشاب أثبت كفاءة عالية في ذلك، وليس معنى ذلك عدم اللجوء إلى الطبيب والأدوية.

ولكن يمكن علاج التهاب الحلق الفيروسي بالاعشاب لتخفف من التهاباته ومعالجته في الكثير من الحالات، وهناك أيضاً حالات أخرى لا يُجدي معها علاج التهاب الحلق بالاعشاب وتتطلب زيارة الطبيب خاصة إذا كان الالتهاب بكتيري، ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ما يلي:

القرفة

تُستخدم القرفة فى علاج التهاب الحلق المُصاحب للبرد والإنفلوانزا، قم بإضافة رشة من صودا الخبز إلى نصف ملعقة من القرفة وضعها في إناء يمكن وضعه على النار.

وفي الخطوة التالية قم بإضافة كمية من حليب اللوز تعادل كوب، ثم قم بوضع الخليط على النار، كما يمكنك استخدام مغلي القرفة بدون أي إضافات من أجل تخفيف التهاب وآلام الحلق.

الكركم

الكركم من الأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويستخدم أيضاً في علاج التهاب الحلق عن طريق وضع كمية من الكركم المطحون إلى الماء المغلي ثم تركه يغلي لبعض الوقت ثم قم بتصفية الخليط في كوب، ويمكنك إضافة العسل إن كنت ترغب في الحصول على مذاق أفضل.

عشبة الدردار الأحمر

تحتوي عشبة الدردار الأحمر على مواد جيلاتينية تُغطي جدار الحلق وتلينه، مما يقلل من الشعور بالألم، قم بغلي ملعقة من الدردار الأحمر مع الماء لمدة 10 دقائق، ثم اشربه قبل أن يبرد لتهدئة آلام والتهابات الحلق.

الميرمية

تعتبر الميرمية من أشهر أعشاب الطب البديل، ولها العديد من الاستخدامات في الطهي والعلاج، فهي تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وتساعد بشكل رائع في تخفيف الآلام، لذلك تعد من أفضل الأعشاب في علاج التهاب الحلق.

الزنجبيل لالتهاب الحلق

مما لا شك فيه أن الزنجبيل من أشهر طرق علاج التهاب الحلق بالاعشاب، وذلك لأنه غني عن التعريف في الأغراض العلاجية، فهو يعد ملك الأعشاب في تلك النقطة.

ومن المعروف احتواء الزنجبيل على خصائص رائعة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، فهو من أفضل المشروبات في علاج التهاب الحلق.

القرفة والزنجبيل لالتهاب الحلق

كما ذكرنا فإن القرفة والزنجبيل لهما تأثير كبير وقدرة على تخفيف التهابات الحلق، ويمكن عمل مشروب من كلا المكونين لتحقيق الاستفادة، حيث يمكنك إضافة القليل من القرفة إلى مغلي الزنجبيل وشربه.

علاج التهاب الحلق الشديد بالاعشاب

يقصد بالتهاب الحلق الشديد الالتهاب البكتيري في الغالب، وبالرغم من عدم قدرة الأعشاب على علاج هذا النوع من الالتهاب، إلا أن بعض الأعشاب قد يكون لها تأثير مقاوم للبكتيريا، وبالتالي تساعد في تخفيف الألم بالإضافة إلى الأدوية التي وصفها الطبيب، ومن أمثلة هذه الأعشاب:

الثوم

من استخدامات الثوم العلاجية هي أنه يعمل كمضاد للبكتيريا ومطهّر، لذا يساعد على علاج التهاب الحلق، حيث يمكن تناول فص من الثوم يومياً للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب، وإذا كنت لا تحب مذاق الثوم، يمكن إضافة زيت الثوم إلي ربع كوب ماء والغرغرة به مرة يومياً.

الفلفل الحار

يمكن استخدام الفلفل الحار لتخفيف التهابات الحلق ومقاومة البكتيريا، حيث يمكن خلط نصف ملعقة منه مع كمية من الماء تعادل كوب ثم الغرغرة بها لعدة أيام لا نقترح استخدام هذه الطريقة في حالة وجود جروح في الفم أو الحلق.

بالإضافة إلى السابق يمكن أن تساعد بعض الأعشاب التي ذكرناها في علاج علاج التهاب الحلق الشديد، حيث يمكن أن تساعد الميرمية، وخل التفاح، والعسل، ومغلي الحلبة، ومغلي النعناع، ومغلي العرقسوس في مقاومة البكتيريا كذلك، بالإضافة إلى الغرغرة بالماء والملح والغرغرة بصودا الخبز.

علاج الكحة والتهاب الحلق والبلغم بالاعشاب

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب في تخفيف الألم وتخفيف السعال أو البلغم والمخاط المصاحب لالتهاب الحلق، إليكم بعض من هذه الأعشاب:

البابونج أو الكاموميل

يستخدم البابونج لأغراض طبية منذ العصور الوسطى، ومن أشهر هذه الأغراض علاج الأرق واضطرابات الدورة الشهرية، ولكن ثبت أيضاً أن له خصائص مضادة للالتهاب، كما يمكن أن يساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق والكحة.

شاي العرقسوس

يمكن أن يساعد مغلي العرقسوس في تخفيف آلام الحلق، وقد يساعد في علاج الكحة كذلك، بل وأنه يساعد في تخفيف الالتهابات ويساعد في مقاومة البكتيريا.

يمكنك وضع حوالي نصف جرام من مسحوق العرقسوس أو مغلف من الشاي المصنوع منه إلى كوب من الماء المغلي لتقليل التهابات الحلق.

عشبة الختمية الطبية

يمكن استخدام هذه العشبة التي تعرف باسم الخبيزة المخزنية (عشبة المارشميلو) من أجل تخفيف آلام التهاب الحلق وتخفيف الشعور بالكحة الجافة، لأنها تساعد في منع الالتهابات والألم، بل وقد تساعد في مقاومة الميكروبات، مما يساعد في الشعور بالراحة.

الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على مواد تساعد علي تخفيف الألم والالتهابات، وهي من أشهر العلاجات في التهاب الحلق، خاصة الالتهابات التي تكون مصحوبة بخروج مخاط من الحلق.

وذلك لأنها تحتوي على مواد تساعد في التخلص من المخاط وتنظيف الحلق، بل قد تساعد في تحفيز جهاز المناعة.

النعناع

النعناع من أفضل الأعشاب المهدئة للآلام والالتهابات في الكثير من الحالات، ومن أشهرها حالات آلام المعدة والأمعاء، ولكنه أيضاً علاج فعال في حالة التهاب الحلق، ويساعد في تخفيف كثافة المخاط، وبالتالي قد يساعد في تخفيف ألم الحلق والكحة الجافة.

ومن الممكن إضافة ملعقة عسل نحل إلى كوب من مشروب النعناع لنتائج أفضل، ويمكنك تدليك زيت النعناع على منطقة الصدر بعد تخفيفه.

زيت الكافور

يمكنك استخدام زيت الكافور من أجل تقليل البلغم من خلال وضعه على الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيف الكحة والتخلص من المخاط.

تنبيه: قد لا تكون جميع الأعشاب مناسبة لجميع الحالات، لذا يجب استشارة الطبيب خاصة وأن بعض الأعشاب قد يكون لها تأثير سلبي على بعض المرضى، وننصحكم بالتوجه للطبيب في حالة كنتم تعانون من الالتهاب لفترة طويلة أو تعانون من الالتهاب البكتيري للخضوع للعلاج المناسب.

العسل لالتهاب الحلق

إن فوائد العسل لا حصر لها، ومنها أنه يقتل البكتيريا والعدوي مما يساعد على سرعة الشفاء، كما أنه يقلل من التوّرم المسبب للألم في الحلق.

أضف ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافيء، وتناوله عدة مرات يومياً، أو يمكنك أيضاً إضافة العسل إلى مشروب الشاي المفضّل لك، لا ينصح باستخدام العسل مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة.

الليمون لالتهاب الحلق

يعتبر الليمون أكثر طرق علاج التهاب الحلق لأنه يهديء من التهاب الحلق وآلامه، ويمكن تناوله بعدّة طرق، حيث يمكن الغرغرة باستخدام عصير ليمون طازج ودافيء.

علاج التهاب الحلق بالعسل والليمون

كما ذكرنا فإن للعسل تأثيره في تقليل آلام الحلق، وكذلك الليمون، ويمكن عمل مشروب مهدئ للحلق عن طريق عمل مزيج منهما، حيث يمكن تناول عصير ليمون دافئ مضافاً إليه ملعقة من العسل.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على علاج التهاب الحلق بالاعشاب الطبيعية وكيف يمكن علاج التهابات الحلق المصحوبة بالكحة أو البلغم، ننصحكم بالتوجه للطبيب في حالة لم تتحسن الحالة، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

اقرأ أيضا: أسباب مغص البطن المتكرر: وكيفية الوقاية منها

قد يعجبك ايضا